متفرقات

إبرام عقود الزواج أمام الموثقين ابتداء من الأسبوع المقبل بإسبانيا.

كتالونيا7/24.

اعتبارًا من يوم الجمعة ، 30 أبريل ،سيتمكن الأزواج الذين سيتزوجون من تقديم ملف زواجهم أمام الموثق ، بحيث أن أمر عقد الزيجات كان مقتصر فقد على مكاتب السجل المدني Registro civil، وهو تغيير اعتبره مجلس الموثقين سيكون له دور في تقصير المواعيد النهائية وتقديم المشورة “الفردية” للعروس والعريس بشأن الأمور ذات الصلة.

قالت المتحدثة باسم مجلس الموثقين ، ماريا تيريزا باريا ، في تصريح لها لأوروبا برس: “حتى الآن ، كان هذا الاختصاص مقصورًا على السجل المدني” Registro civil ، لذلك كان على أولئك الذين اختاروا الزواج المدني معالجة ملفهم هناك. رغم أنه سيتم إسناد عقد الزيجات للموثقين  وسيبقى أيضا الاستمرار في العمل في السجل المدني ولكن يتم تضمين اختصاص التوثيق أيضًا”.

منح القانون الاختصاص الساري منذ عام 2015 العديد من الصلاحيات والإختصاصات للموثقين، بما في ذلك سلطة عقد الروابط ومعالجة ملف الزواج ، لكن هذا الاختصاص لم يدخل حيز التنفيذ بعد الموافقة عليه في عام 2011 وتم تأجيل ذلك ، والذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من30 أبريل.

في إسبانيا تقديم ملف الزواج إلزامي من أجل عقد الزواج، الغرض أولا  من ذلك هو التحقق من أن أزواج المستقبل يستوفون جميع المتطلبات القانونية للتمكن من الزواج ، أي أن لديهم الأهلية الكافية ، وعدم وجود زواج آخر ، وعدم وجود علاقات محظورة بينهم … إلخ. “.

سيبقى ملف الزواج كما هو ، “فقط الاختصاص القضائي يختلف” ، والذي يتم توسيعه. “سيتم تقديم نموذج طلب بسيط للغاية ، مع البيانات الأساسية – الاسم ، واللقب ، والعنوان -” والتي ، بمجرد اكتمالها ، سيتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى مكتب الموثقين colegio notarial، ليتم تحديد لهم موثق بحسب مكان إقامة احد الزوجين، ويقوم الموثق بالاتصال بالزوجين لتحديد الموعد وبدء العملية.

الإجراء الذي سيقوم به الموثقون هو نفسه  الذي يقوم به السجل المدني ، حيث أن الوثائق التي يجب على العروس والعريس توفيرها والاختبارات التي يمكن ممارستها هي نفسها. وبالتالي ، فإنه سينتهي أيضًا بعمل ينص على عدم وجود عائق أمام هذا الارتباط.

إحدى المزايا الرئيسية بإسناد إبرام الزيجات للموثقين كما هو متوقع ، هو التسريع في الإجراءات، على خلاف ما هو حاليا بالسجل المدني الذي تصل فيها المواعيد أحيانا أكثر من ستة أشهر، بحيث يتم عقد الموعد الأول لكي يقوم الطرفان المتعاقدان بالمثول الأول أمام الموثق مع الشهود.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى