جاليات

إطلاق مشروع “عالم الشجرة” لإدماج الأطفال والشباب من أصل مغربي في محيطهم الاجتماعي جهة برشلونة+ صور.

أحمد بن ديهية – طراسة/جهة برشلونة.

افتتح فنانون إسبان وكتلان وفاعلون اجتماعيون مغاربة،يوم أمس السبت بطراسة، جهة برشلونة،مركزا اجتماعيا بحي كاننگلادا، من أجل إدماج الشباب والأطفال من أصول مهاجرة عبر وسيلة الفن، الذي سيعتمد على الرسم والنحت على الحديد والنقش على السيراميكا.

وقد أطلق المؤسسون، الذين يتكونون من سبعة أفراد، مشروعا اجتماعيا أسموه “عالم الشجرة” Mundo Árbol ،سيستهدف الأطفال والشباب من أصل مغربي من أجل تسهيل إدماجهم في محيطهم الاجتماعي، وإعطائهم فرصة للعمل والحياة، وذلك بتوجيههم توجيها إيجابيا،وفق أفق تربوي و اجتماعي وتكويني، حسب تصريح أدلى لنا به الناشط الاجتماعي فوزي هليبة.

بالإضافة إلى فن النحت والرسم على السيراميكا، سيعطي المركز لشباب الحي دروسا تكوينية في هذا المجال، كما سيهتم بالمسرح والسينما، وتقديم عروض متجهة للعمل في الفضاء العمومي لحي كاننگلادا من أجل إعطاء صورة جميلة عنه، يقول فوزي هليبة. واضاف بأن المركز سيمنح الجالية المغربية والمهاجرين عموما استشارات قانونية مجانية حول مشاكل الهجرة.

يتكون المركز الاجتماعي الذي أطلق مشروع عالم الشجرة ثلاثة طوابق عليا، وطابقين سفليين، وباحة خارجية ،يمكن ان تستوعب كل الأنشطة التي تستهدف سكان حي كاننگلادا وشبابها.

للإشارة فقد كان “ناس الغيوان” حاضرين بقوة في افتتاح المركز الاجتماعي، وذلك بتأدية مجموعة من أغانيهم الخالدة، من طرف عبد الرحيم عابد، و يوسف عربي، رئيس المركز الثقافي البلسم.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هو مركز مهم جدا والمغاربة خصوصا في حاجة ماسة لمثل هذه الأنشطة ..في رأيي الفكرة جد رائعة من اجل ادماج المهاجرين…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى