سياسة

إنتخابات جهة مدريد تقتل اليسار.

كتالونيا7/24.

تركت نتائج انتخابات مدريد ليومه أمس 04 مايو 2021 فائزة واضحة: إيزابيل دياز أيوسو، إذ اكتسح الحزب الشعبي الإنتخابات الجهوية وضاعف نتائج انتخابات 2019 وظل على أبواب الأغلبية المطلقة.

أيوسو مرشحة الحزب الشعبي حصلت على 65 مقعدًا، مما سيمكنها من الحكم بهدوء نسبي بعد النتيجة الممتازة لانتخابات مدريد.

الفائز الآخر في الليلة كانت مونيكا غارسيا عن حزب (ماس مدريد) ، التي جعلها تشكيلها السياسي كزعيمة للمعارضة بعد تقدمها في النتائج على الحزب الاشتراكي العمالي.

الخاسرون في انتخابات مدريد هذه نجد حزب Ciudadanos ، الذي اختفى من البرلمان الإقليمي والذي لم يتمكن من الحصول على أي مقعد، والحزب الإشتراكي العمالي الإسباني PSOE الذي حصل على نتيجة أقل بكثير من التوقعات وفقد المركز الثاني كقوة سياسية، فيما تمكن حزب فوكس Vox من إضافة نائبًا واحدًا إلى 12 نائبًا الذين حصل عليهم في الإنتخابات السابقة).

بابلو إغليسياس زعيم حزب بوديموس بلا شك أحد الخاسرين الكبار. لقد فشل في حشد ناخبيه والفوز برئاسة جهة مدريد التي تخلى من اجلها على منصب نائب رئيس الحكومة ويدخل في معركة قيادة جهة العاصمة الإسبانية والتي تعتبر في أغلب فترات الحكم قلعة يمينية.

نتائج يومه أمس في الإنتخابات خلفت تخلي زعيم بوديموس بابلو إغليسياس عن السياسة بعد سبع سنوات من فوزه بمقعد في البرلمان الأوروبي ليكون من بين مؤسسي بوديموس الذي بقي في الحزب ولن يتولى منصبه نائب في برلمان مدريد، وأوضح أن السبب هو النتائج الكارثية التي حصل عليها في الإنتخابات بحصول حزب بوديموس على 10 مقاعد، ليكون القوة الخامسة في الجهة بعد حزب فوكس Vox، وبذلك تسجل إنتخابات  مدريد يوم الثلاثاء 04 مايو 2021 سقوط اليسار.

هذا وقد خلفت انتخابات جهة مدريد فوز الحزب الشعبي ب 65 مقعد بحصوله على 1552243 صوتًا، الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني 24 مقعد ب 589604، ماس مدريد حصل على 24 مقعد  ب591142 صوت، الحزب اليميني المتطرف فوكس 13 مقعد ب 317260، بوديموس الخاسر الأكبر في الإنتخابات حصل على 10 مقاعد ب 252120 صوت، فيما لم يتكمن حزب مواطنون الحصول أي مقعد بعد حصوله فقط على 123397.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى