متفرقات

المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوت يحرم تناول لحوم الدواجن والأبقار.

كتالونيا247 .

أصدر المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث ،الذي يوجد مقره بالعاصمة الإيرلندية دبلن، ويرأسه الدكتور يوسف القرضاوي المقيم في قطر، فتوى جديدة تتعلق بالحكم الشرعي من تناول لحوم الأنعام والدواجن المعروضة في الأسواق والمطاعم الأوروبية، تحت قرار 2 (2/3)

وقد جاء في القرار الذي نشره المجلس الأوروبي في موقعه الرسمي على الإنترنت مايلي :”قرر المجلس عدم جواز تناول لحوم الدواجن والأبقار، بخلاف الأغنام والعجول الصغيرة فإن طريقة ذبحها لا تتنافى مع شروط الذكاة الشرعية في بعض البلدان“، وذلك بعد استعراضه لطرائق الذبح المتبعة في الدول الأوروبية وما يتضمنه الكثير منها من “مخالفات شرعية” تؤدي إلى موت عدد غير قليل من الحيوانات، لا سيما الدجاج، يوضح البيان.

وقال المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بأن قراره هذا جاء بعد نقاشات سماها بالمستفيضة ل”الموضوع الهام” (الذبح الحلال)، الذي أثار كثيراً من الجدل والخلاف حول مدى شرعيته، وتوصل إلى ضرورة حرص المسلمين على الالتزام بشروط التذكية كما جاءت بها الشريعة الإسلامية، إرضاءً للرب سبحانه، ومحافظة على شخصيتهم الدينية مما تتعرض له من أخطار، وصوناً لأنفسهم من تناول المحرمات، يوضح البيان.

كما أوصى المجلس الأوروبي، أن يتخذ المسلمون في ديار الغرب مذابح خاصة بهم “حتى ترتاح ضمائرهم ويحافظوا على شخصيتهم الدينية والحضارية” .

ودعا المجلس أيضا الدول الغربية إلى “الإعتراف بالخصوصيات الدينية للمسلمين ومنها تمكينهم من الذبح حسب الشريعة الإسلامية أسوة بغيرهم من الجماعات الدينية الأخرى كاليهود” .

نشير إلى أن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث ،هو هيئة إسلامية متخصصة ومستقلة، تتكون من مجموعة من العلماء المسلمين من عدة أماكن من العالم. تم تأسيسه نهاية مارس 1997، وذلك بمبادرة من اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا.

ومن أهم القرارات التي اتخذها المجلس هي الإعتماد على الحساب الفلكي للدخول في الأشهر القمرية وخاصة شهر رمضان وذلك في أوروبا خاصة وبقية العالم عامة وذلك بهدف توحيد المسلمين ولم شملهم.

]]>

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى