مجتمع

انطلاق عملية التسحيل للحصول على الدخل الأدنى الحيوي بإسبانيا.

أسامة سعدون.

أعطيت اليوم إنطلاقة التسجيل في عملية الحصول على “الدخل الأدنى الحيوي”، إجراء تهدف منه حكومة التوافق الحد من الفوارق الإجتماعية، وهو تفعيل لإتفاق الحكم بين الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني وحزب “بوديموس”.

لتسهيل التسجيل ننشر الرابط  لمن يملك و من لا يملك كلمة المرور: 

رابط تسجيل الدخل الحيوي” ingresó mínimo vital ” لمن لا يملك كلمة المرور (Clave):

https://imv.seg-social.es/

و رابط التسجيل لمن يملك (clave):

https://clave-dninbrt.seg-social.gob.es/rss-gateway/AuthByLevelFormGateWayServlet?id_transaction=efce05a058a9c55965a684a2f890af9dd6ee395660b436bc3060605f7e69382c

تجدر الإشارة إلى أن الزميل أيمن الزبير قام بترجمة مفصلة للبيانات التنظيمية للمساعدة الإجتماعية المخصصة للأشخاص والعائلات التي لا يتجاوز مجموع دخلها 1000 أورو، ومَنْ يُنتَظر أن تصل له هذه المساعدة، وكدا كيف يتم تحديد أداء هذه الإعانة ومَنْ يحق له الحصول عليها، وكيف يتم تحديد أداء هذه الإعانة ومَنْ يحق له الحصول عليها، وكم سيكلف الدخل الأدني الحيوي الخزانة العامة ومَنْ سيدير شؤونه، وكيف يمكن طلب الدخل الأدنى الحيوي.

 

النص المفصل للزميل أيمن الزبير:

صادق مجلس الوزراء الإسباني على مرسوم الدخل الأدنى الحيوي، وهو الاجراء الذي يساوي إسبانيا بباقي دول “مجموعة اليورو”. وكان هذا الاجراء مندرجا في اتفاق الحكم بين الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني وحزب “بوديموس” بصفته “الإجراء النجم” من أجل الحد من الفقر، إلا أن أزمة كورونا عجلت بتنفيذه. وعلى الرغم من وجود حد أدنى من الدخل تقدمه حكومات إقليمية مختلفة للأسر الأشد فقرا، إلا أنه اعتبارا من الآن فصاعدا سيكون هناك حد أدنى مشترك من الدخل في جميع الأقاليم: من 461.5 يورو إلى 1015 يورو شهريا.

إلى مَنْ يُنتَظر أن تصل هذه المساعدة؟
تشير تقديرات الحكومة إلى أن هذه الإعانة يمكن أن تصل إلى حوالي 850 ألف أسرة تضم حوالي 2.3 مليون شخص، من بينهم 30 بالمائة قاصرون. وبالإضافة إلى ذلك فإن 16 بالمائة من الأسر المستفيدة هي أسر وحيدة الوالد (لها أب فقط أو أم فقط)، منها حوالي 90 بالمائة تعيلها امرأة. ويتوقع أن تتلقى مائة ألف أسرة هذه الإعانة في شهر يونيو.
ويمكن أن يطلبها الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 23 و65 عاما، أو اعتبارا من سن 18 عاما إذا كان هناك قاصرون تحت رعايته، وبشرط مرور عام واحد على الإقامة في إسبانيا.
ولن تصل هذه الإعانة بصفة عامة إلى المهاجرين الذين لا يملكون وثائق رسمية بصفة مهاجرين شرعيين، باستثناء النساء من ضحايا العنف الذكوري أو الاستغلال الجنسي أو تجارة الرقيق، بالإضافة إلى البغايا اللاتي يعشن وضعا خاصا يجعلهن في موقف شديد الضعف.
وسيتم تسديد هذه الإعانة شهريا، أي على اثنتي عشرة دفعة في السنة، ويمكن طلبها اعتبارا من يوم ‪15 يونيو‬، علما بأنه بالنسبة للطلبات التي سيتم تقديمها خلال الشهور الثلاثة الأولى سيتم منح الأعانة بأثر رجعي اعتبارا من تاريخ ‪1 يونيو‬، وبالإضافة إلى ذلك، وخلال الشهر الأول من دخول هذه الإعانة الحكومية حيز التنفيذ، ستعمل وزارة الإدماج والتأمينات الاجتماعية بحكم صلاحياتها على سداد هذه الإعانة لحوالي مائة ألف أسرة تفي بمتطلبات الحصول عليها دون الحاجة إلى أن تتقدم تلك الأسر بطلبات.

كيف يتم تحديد أداء هذه الإعانة ومَنْ يحق له الحصول عليها؟
سيضع الدخل الأدنى الحيوي عتبات محددة لكل نوع من الأسر (تعتمد على عدد أفراد الأسرة وتحدد علاوة إضافية لكل وضع من أوضاع الأسر ذات العائل الواحد). وبمجرد تحديد دخل الأسرة (بما في ذلك الأجور) ستتم تغطية الفرق بين دخلها الحالي والعتبة المحددة لهذا النوع من الأسر. وتتراوح مبالغ الإعانة ما بين ما يعادل الحد الأدنى من معاشات التقاعد لشخص بالغ واحد (حوالي 460 يورو شهريا) إلى ما يقل قليلا عن الحد الأدنى للأجور للأسر التي تعول قاصرين (ألف يورو شهريا).
وكما أوضح النائب الثاني لرئيس الحكومة الإسبانية ووزير الحقوق الاجتماعية، بابلو إغلسياس، فإن هذا الدخل الحيوي الأدنى يضمن عتبة من الدخل المضمون، وستكون قيمتها 462 يورو للشخص البالغ الذي يعيش بمفرده، وستتم زيادتها بقيمة 139 يورو لكل شخص يعيش معه (من أي عمر) وبحد أقصى قدره 1015 يورو سنويا، أما بالنسبة للأسر ذات العائل الواحد فستكون الزيادة المضافة لها مائة يورو شهريا.
وبالإضافة إلى تحليل الدخل، سيتم اجراء اختبار للثروة، وهو أمر غير معتاد في إسبانيا ولكنه شائع في بلدان أخرى، ويعني ذلك أنه عند تقديم طلب الحصول على الإعانة سيتم التحقق من أن المستفيد من الطلب لا يتجاوز عتبة معينة من قيمة الممتلكات (باستثناء المسكن المعتاد). وبهذا يتم ضمان أن تصل الإعانة إلى الأشخاص الأكثر فقرا حقا، وليس للأشخاص الذين يعانون من مشاكل سيولة مالية آنية ولكنهم يمتلكون، على سبيل المثال، أصولا عقارية كبيرة.

ما هي الفترة المحددة لحساب الدخل الأدنى الحيوي؟
لحساب الثروة والدخل، سيؤخذ في الاعتبار دخل كل واحد من أفراد الأسرة (أو الشخص الواحد). وسينتج عن ذلك حالتان: الحالة الأولى إذا كان الإجمالي العام للدخل في السنة الماضية أقل من الدخل السنوي المضمون، فيمكن طلب الإعانة.
والحالة الثانية التي يمكن طلب الإعانة فيها هي إذا تم الحصول على دخل خلال الفترة المنقضية من العام الحالي يقل، وفقا لقياسه بمعيار سنوي، عن الدخل السنوي المضمون. وسيسمح ذلك بتقديم الرعاية للأشخاص الذين تضرروا من أزمة كورونا. وفي تلك الحالات، وعندما يتم الحصول على بيانات الدخل الكاملة للسنة الحالية، سيتم تعديل قيمة الإعانة وفقا لقيمة الدخل الفعلي.
ماذا بشأن المساعدة التي تقدمها الحكومات الإقليمية حاليا؟
يوجد في الوقت الحالي نظام متشظي وغير متجانس للحد الأدنى من الإعانات التي تقدمها حكومات الأقاليم الإسبانية لمواطنيها، والتي تصل إلى حوالي 300 ألف شخص. وسيسمح الدخل الأدنى الحيوي الجديد بزيادة المستفيدين من الإعانات الحكومية إلى ثلاثة أضعاف العدد الحالي. وتجدر الإشارة إلى أنه بينما يغطي الدخل الأدنى في إقليم الباسك 70 بالمائة من الأشخاص المعرضين لخطر الفقر بهذا الإقليم، فإنه في إقليم قشتالة لامانتشا يقدم الرعاية فقط لنسبة 1.6 من سكان الإقليم الذين يعانون الفقر. ويقدم نظام الرعاية الإقليمي الحالي نسبة ضئيلة جدا من التغطية للفقراء، لا تزيد في المتوسط عن 7.6 بالمائة من محتاجي هذا الدعم في إسبانيا.
وسيكون الدخل الأدنى الحيوي الجديد متوافقا مع مساعدات الحكومات الإقليمية، بحيث ينشئ أرضية مشتركة للأسر التي تفي بمتطلبات الحصول عليهما وسيكون بمقدور الحكومات الإقليمية تكملة هذه الدخول بالطريقة التي تراها مناسبة. وأوضح وزير التأمينات الاجتماعية أن الأمر متروك لصلاحيات الحكومات الإقليمية لتقرر ما إذا كانت ستوقف مساعداتها الخاصة بها أم لا.

كم سيكلف الدخل الأدني الحيوي الخزانة العامة ومَنْ سيدير شؤونه؟
سيكون الدخل الأدنى الحيوي إعانة تقدمها وزارة التأمينات الاجتماعية وستصل تكلفته السنوية إلى حوالي ثلاثة مليارات يورو. وفي حالة إقليم الباسك وإقليم نافارا ستقوم الحكومة الإقليمية في كل منهما بإدارة شؤون هذه الإعانة الجديدة. ووفقا لوزير التأمينات الاجتماعية، خوسيه لويس إسكريباه، ومع الأخذ في الاعتبار نظام وتفرد هذين الإقليمين، فإن “أبسط الأمور هو أن يقوما بإدارة اجراءات جزء منه”، ولهذا يجري العمل على تجهيز اتفاقية بين الحكومة المركزية وكل من هاتين الحكومتين الإقليميتين ليتم ذلك “في أسرع وقت ممكن”.
ومع ذلك، أوضح الوزير أنه بمجرد أن تدخل هذه الإعانة الجديدة حيز التنفيذ وإنجاز “ما هو أساسي”، ألا وهو الوصول إلى أقصى عدد من الأسر المحتاجة، فسيجري الحديث “في مرحلة ثانية” مع باقي الحكومات الإقليمية والتوصل إلى اتفاقات للإدارة والتعاون بين الحكومة المركزية وتلك الحكومات الإقليمية الراغبة في ذلك، وبالدرجة التي يجري تحديدها مع كل واحدة منها.
هل سيمكن العمل أثناء تلقي هذه الإعانة؟
يهدف الدخل الأدنى الحيوي إلى تسهيل انتقال الأشخاص من حالة التهميش إلى المشاركة الكاملة في المجتمع وفي الاقتصاد، حسبما تؤكد الحكومة الإسبانية.
ولذلك ستكون هذه الاجراءات، التي وضعتها الحكومات الإقليمية والهيئات المحلية في نطاق اختصاص كل منها، مربوطة بالمشاركة في سوق العمل والوصول أيضا إلى التأهيل المهني، وسيتم تحديد ذلك وفقا لخصائص كل مستفيد.
وأوضح النائب الثاني لرئيس الحكومة الإسبانية أنه “سيكون من الملائم دائما قبول عمل، وعدم تحفيز الاقتصاد غير الرسمي”.
وسيشتمل الدخل الأدنى الحيوي على حوافز للتوظيف، بحيث لا تجري معاقبة المستفيدين منه إذا ما تمكنوا من الحصول على فرص عمل.
وستكون هناك حوافز للتعاقد مع المستفيدين من الدخل الأدنى الحيوي وسيتم أيضا استحداث “ختم اجتماعي” للشركات التي تقدم لهم التدريب والوظائف. وعندما لا يكون هناك عمل للمستفيد من هذا الدخل الحيوي ثم يتمكن من العثور عليه، سيتم اعفاء جزء من راتبه مؤقتا من الدخول في حساب الإعانة.
وفي حالة ما إذا كان لديه عمل، فعندما يزيد راتبه سيتم تخفيض مبلغ الإعانة بقيمة أقل من قيمة زيادة الراتب، أما إذا كان عاطلا عن العمل، فستتم مطالبته بتسجيل نفسه بمكاتب البطالة كباحث عن عمل ليتمكن من الحصول على الإعانة.
وفي حال لم توجد الظروف سابقة الذكر، فسيتم سداد الإعانة حتى إكمال الحد الأدنى من الدخل. وفي حال كان المستفيد لديه دخل قدره مائتي يورو عن عمل بدوام جزئي، فسيتم منحه 262 يورو إضافية. أما إذا كانت الأسرة مكونة من شخصين بالغين وطفلين فسيكون لها الحق في 877 يورو شهريا، وإذا كان دخلها الشهري 300 يورو فستحصل على 577 يورو من الإعانة.

كيف يمكن طلب الدخل الأدنى الحيوي؟
سيكون الطلب متعدد القنوات. فيمكن تقديمه اعتبارا من يوم ‪15 يونيو‬ عبر المقر الالكتروني لوزارة التأمينات الاجتماعية على الانترنت أو إرسال الوثائق بالبريد العادي. بالإضافة إلى ذلك، سيتم السماح بإرسال الطلبات عبر البلديات بمجرد التوقيع على الاتفاقيات المخطط لها مع هذه الجهات، وسيسمح بتقديمها أيضا في مراكز خدمة الجمهور ومراكز الاستعلام التابعة لوزارة التأمينات الاجتماعية عند عودتها إلى استقبال المواطنين بعد انتهاء حالة الطوارئ. ولتسهيل الحصول على معلومات للمستفيدين المحتملين، سيتم إطلاق خدمة هاتف مجانية ونموذج محاكاة على موقع وزارة التأمينات الاجتماعية على الانترنت حيث يمكن اجراء استشارات والرد على الاستفسارات من خلال المعاون الافتراضي.
هل سيؤثر على مساعدات أخرى مثل المنح الدراسية؟
ستصدق الحكومة على قرار يعفي من دفع الرسوم الجامعية تلك الأسر التي يجري استبعادها من الحصول على المنح الدراسية بسبب قيمة دخلها، ولكنها “تضررت بشدة بسبب الوباء” بحيث أن مستوى دخلها في عام 2020 “شهد تغيرا دراميا لدرجة أنها أصبحت مستفيدة من الدخل الأدنى الحيوي”، وفقا لما أعلنت وزارة الجامعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى