رياضة

دقيقة صمت في مباراة لكرة القدم جهة برشلونة ترحما على روح يونس بلال المقتول بدافع الكراهية والعنصرية بجهة مورسيا.

أحمد العمري/ الروبي جهة برشلونة.

بعد تجربة تكوين فريق نسوي وطني من لاعبات من أصول مغربية ممارسات بالبطولات الجهوية الكتلانية، تم وضع اللبنة الأولى لمبادرة جمع شمل الممارسين الذكور بكتالونيا في أول تجربة رياضية، من خلال تنظيم مباراة لكرة القدم يومه السبت 19/06/2021 بملعب Can Fatjo بمدينة الروبي جهة برشلونة.

المباراة التي جمعت فريق للذكور يضم خيرة الشباب الممارس بالبطولة الكتلانية، في مباراة حبية مع فريق محلي لمدينة الروبي، عرفت حضور القنصل العام للمملكة المغربية عبد الله بيضوض، والذي كعادته منذ التحاقه على رأس الهيئة الديلوماسية المغربية كان مدعما لكل المبادرات المغربية التي تهدف لخدمة الجالية أو إبرازها في مختلف المجالات.

إذ أكد السيد القنصل العام في تصريح له لكتالونيا7/24 على أن الحضور اليوم لهذه المباراة التي تجمع بين فريق من أصول مغربية وفريق كتلاني إسباني فرصة جميلة، وقال أنه بالإضافة للروح الرياضية السائدة يظهر العمل الجيد الذي يقوم به السيد شرف الدين، بالتأطير والعمل الصادق الحقيقي في المجال الرياضي لتسهيل عملية الإندماج وكدا تسهيل المصعد الإجتماعي من خلال الرياضة.

لا تهم نتيجة المقابلة، ما يهم روح التعايش الذي يطمحون له، والمبارزة والمنافسة الشريفة، ونوه السيد القنصل بالعمل الذي يقوم بخ الإطار الوطني شرف الدين.

مشروع تكوين فريق ذكوري أشرف عليه الشاب والإطار شرف الدين دينار يهدف من خلاله إتمام نفس المشروع “نجوم” الخاص بالعنصر النسوي، وهو مبادرة ورغبة في إبراز المواهب والشباب  من أصل مغربي الممارس في البطولات الكتلانية، وتحديداً في مجال كرة القدم، وذلك من أجل لفت انظار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للإهتمام بهم وجعلهم لبنة أساسية للمنتخبات الوطنية بجميع فئاته الصغرى والمتوسطة.

قبل إنطلاق المباراة تم الوقوف دقيقة صمت ترحما على روح الشاب يونس بلال الذي تم قتله بدافع الكراهية والعنصرية على يد عسكري سابق بمدينة مازارون جهة مورسيا.

إذ أكد الإطار الوطني شرف الدين دينار في تصريح للجريدة على أن مباراة اليوم هي الأولى من نوعها في إختيارات اللاعبين الذكور من أصول مغربية، وكذا إستمرارية لبرنامج “نجوم” الذي سبق وكان مخصص للعنصر النسوي، والذي أعطى نتائج جيدة منها التحاق ثمانية لاعبات بالمنتخب الوطني المغربي، ومنهن من التحقن باللعب في درجات متقدمة، واليوم يوجد معنا لاعبين لهم تقنيات ومستوى عالي، نتمنى من الجامعة الملكية المغربية الإلتفات إليهم ودمجهم في الفئات الصغرى بدل إنتظار بلوغهم فئة الكبار.

وقال أننا قمنا بإختيار خمسة وعشرون لاعب من مختلف المدن الكتلانية، وهذه بداية فقط.

بخصوص عدم حضور الجماهير من أصول مغربية عبر المؤطر شرف الدين دينار عن إستيائه، وليس لديه جواب عن السبب وراء دلك، رغم أنه كما أكد للجريدة أنه وجه دعوات للفعاليات ورؤساء الجمعيات وأشخاص عاديين بشكل رسمي.

المدرب شرف الدين دينار هو أحد الأطر المغربية الذين تمكنوا من تسطير إسمهم بديار المهجر ، بعد جهد جهيد وعمل متواصل تمكن من إثبات نفسه بكاتالونيا، عمل كمدرب وإطار رياضي بأحد فرق الدرجة الثانية بكتالونيا.

تمكن من إنشاء منتخب مغربي نسوي من الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا والمكون من خيرة لاعبات الفرق الإسبانية منذ سنة 2018، ليحقق بمعيتهن انتصارات في جل المباريات التي خاضها المنتخب النسوي المغربي بإسبانيا، وسبق للمٶطر دينار أن كان وراء التحاق 8 لاعبات من اقليم برشلونة بالمنتخبات الوطنية النسوية، ويتعلق الأمر بكل من نورة لوديني، فاطمةبريما، دليلة بروحو، ايمان دحمان، سارة كودينا، نور كاسترو، كوتر التقي، وياسمين اللوسادي.

كما سبق أن أشرف وساهم في تنظيم مباراة لكرة القدم  بين فريق من امستردام جل لاعبيه من أصل مغربي ضد فريق كان ترياس من مدينة طراسة جهة برشلونة.

مياراة كرة القدم للشباب المغربي الممارسين بالبطولات الكتلانية ضد فريق من مدينة الروبي جهة برشلونة إنتهت بالتعادل بثلاث أهداف لمثلها تم إعطائها طابع التكريم لقيدوم الفعاليات المدنية الطيبي عضوم الرجل البسيط، والمدعم لكل المبادرات المدنية والجمعوية بجهة كتالونيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى