أخبار العالم

“نحو بلدية متعددة الثقافات، مساواة و إشراك” شعار ندوة بطاريغا جهة برشلونة.

رضوان الإحمدي.

نظمت بلدية طاريغا Tárrega, لقاء تواصليا تحت شعار ، “نحو بلدية متعددة الثقافات، مساواة و إشراك ” تم ذلك على شكل ندوة مفتوحة على ما يمكن أن يخالج الحاضرين من أسئلة و إستفسار ، افتتحت اللقاء عمدة المدينة، بيلار بيجوان Pilar Bijuan ،مرحبة بالفعاليات الإجتماعية التي تواجدت في القاعة، رغبة في التفاعل ذو المنحى التشاركي، قابل ان يعطي لبلدية طاريغا خصوصية متميزة و إعتبارا خاصا . في خضم حماسها الخطابيةالمعتدل. لم يفتها ذلك الإلحاح على المواطنة الكاملة، إشكالية العصر ، داعية للجميع ان يدافعوا عن قيم البلدية.

مشاركة الندوة عرفت تدخل نجاة دريوش Najat Driouich, البرلمانية من أصل مغربي، وكذلك عرض كل من عمر نومري Omar Noumri, عمدة بلدية Castelló Farfanya، من أصل جزائري، و مستشار بلدية Bellpuig, أنوار بومخطاف Anuar Boumakhtaf.
كل واحد منهم بسط نظرته ونظريته للعمل السياسي و تحديات السياق الذي نعيشه و تتعايش معه، فأسهبوا تعليلا و إضافة مع بعض المستملحات للترويح و خلق الألفة.فنجاني في خلق التواطؤ الذهني المنشود.

شارك في اللقاء لا من حيث التنظيم و لا من حيث المشاركة جمعية أطلس كات Association Atlas Cat, و هي جمعية فتية العهد، و لكن نشيطة المشوار، تضم أعضاء، شباب بنات و رجال ، لهم طموح و تكوين، غالبيتهم جامعيين، و ليس لهم عائق لغوي ، يتواصلون بكل طلاقة ، مقتنعين بأن العمل الجمعوي عمل جماعي يهم الجميع .

جمعية أطللس أبانت عن حنكة في التعامل مع الأحداث التي تهم المدينة.الحضور كان كثيفا ، الشيء الذي فاجأ المنظمين، إنفراجا .
المغاربة القاطنين بطاريغا يشكلون عشرة بالمائة من مجموع سكان المدينة الذي يصل ٱلى 17000 نسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى