جاليات

إجراءات جديدة لتسهيل إندماج المهاجرين في إسبانيا.

أسامة سعدون.

خففت الحكومة الاسبانية  قواعد وشروط الطرد الجماعي للمهاجرين حيث ارسلت مؤخرا المديرية العامة هذا الأسبوع ثلاثة أوامر واضحة ومكثفة الى مكاتب الهجرة في جميع انحاء اسبانيا لتسهيل الاندماج عبر الإندماج الإجتماعي وجمع شمل الأسرة وايضا فيما يخص تجديد او تحيين أوراق الإقامة.

حيث أكد الوزير المكلف بالضمان الاجتماعي والهجرة السيد خوصي لويس اسكريبا أنه لن يضيع احد في حقوقه القانونية وأن الدولة لن تقصي احد خصوصا في هاته الظرفية الحرجة الجائحة.
من بين التعليمات الجديدة نخص بالذكر سيتم تمديد مدة صلاحية الإقامة اوتوماتيكيا كي لا يضيع اي مهاجر في حقه بتعويضات العطالة او الإعانات الأسرية خصوصا أن القانون السابق كان يشترط تحيين الوثائق لتسلم الاعانات .
وايضا قرار جديد يلغي إلزامية إحضار عقد عمل ساري المفعول، او إحضار تقرير الاندماج من طرف المهاجر لكي يجدد أوراق الإقامة .

يجب الإشارة أيضا أنه تم إعفاء المهاجرين ذوي المشاريع او الحرف الذاتية من مستحقات الضمان الاجتماعي واعتبرت مدة حالة الطوارء مدة عمل مصرح بمستحقاتها.
قوانين مخففة أيضا سيستفيد منها طالبي أوراق الإقامة عبر الاندماج، عند استحالة تقديم عقد عمل ساري المفعول يمكن للمهاجر أن يثبت فقط مصادر دخل كافية او له أقارب يتكلفون بإقامته.
أكدت الوزارة الوصية أن المهاجرين سيكونون في مأمن من القوانين البروقراطية السابقة وكل ملف سيدرس بعناية لكي لا يبقى اي مهاجر معرض لضياع حقوقه القانونية في العمل والسكن. خصوصا بعد المصادقة الأخيرة على قانون الدخل الأدنى الحيوي لمواجهة آثار الجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى