العالم

وزارة لشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي المغربية تغض الطرف على التعامل بنفس حدة التعامل مع ألمانيا مع الجارة الإسبانية بسبب رفع علم البوليزاريو على واجهة البلديات.

كتالونيا7/24.

قرر المغرب تعليق كل علاقة اتصال أو تعاون” مع السفارة الألمانية في المملكة، وفق ما ورد في رسالة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي ناصر بوريطة، والتي وجهها لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي أعضاء الحكومة. وأشار فيها إلى أن هذا القرار “جاء بسبب سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة” .

و”تعليق كل أشكال التواصل والتفاعل والتعاون في جميع الحالات وبأيّ شكل من الأشكال مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها”.

رسالة وزيرالشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي ناصر بوريطة تأتي بعد قيام البرلمان الجهوي لبريمن برفع علم البوليساريو احتفاءا بذكرى تأسيس الجمهورية الوهمية.

في الوقت الذي لم يتم فيه التعامل بنفس الصيغة والحدة مع البلد الجار الشبه الجزيرة الإيبيرية، عندما قامت فيه العديد من البلديات الإسبانية – سانتاندير ، باراكالدو ، ميريس (أستورياس) ، سان سادورنيو (لاكورونيا) ، بلد الوليد … – برفع علم الجمهورية الوهمية البوليزاريو للاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيس الجمهورية الوهمية للدولة المزعومة التي لا تزال بعيدة عن الاعتراف بها خارج الاتحاد الأفريقي.

تأتي الذكرى السنوية لذكرى الجبهة كما ذكرت ذلك وسائل الإعلام الإسبانية  في لحظة تعرف فيه العلاقات المغربية المغربية والإسبانية بفترة يمكن أن يقال عنها انها جيدة، خاصة مع التوقف المفاجئ للهجرة غير الشرعية بين البلدين، ولكن في الوقت نفسه نجد بالمقابل تعاطف كبيرمن طرف المجتمع المدني الإسباني تجاه البوليزاريو.

من جانبه أيضا علق مجلس مدينة بايبورتا جهة بلينسية على واجهة مبنى البلدية علم الجمهورية الوهمية للبوليزاريو في الذكرى الثانية والأربعين لإعلانها ، الذي تم الاحتفال به يوم الثلاثاء، كإعتراف وتضامن مع الشعب الصحراوي بناءً على طلب جمعية Paiporta (Apahu) التي تستفيد من مجموعة من الإمتيازات التي تمنحها لها بلدية المدينة، من بينها استقبال العشرات من الفتيان والفتيات أبناء العائلات المحتجزة بتندوف لقضاء إجازاتهم الصيفية في أراضي بلنسية ، وهي فترة تُستخدم لتزويدهم بعلاجات طبية.

شارك في تعليق العلم كما ذكرت ذلك وسال الإعلام المحلية عمدة بايبورتا ، إيزابيل مارتن ، النائب الأول لرئيس البلدية ومستشار التوظيف والتجارة ، فيسينتي سيسكار ، مستشار الثقافة ، ألبرتو تورالبا ، وأعضاء آخرين من فريق الحكومة ، بالإضافة إلى رئيس (Apahu) ، يولاندا تشاباري ، مع ممثلين عن الجمعية.

قدمت جمعية (Apahu) أيضًا اقتراحًا لدعم البوليزاريو سيتم مناقشته في الجلسة العامة العادية القادمة لمجلس المدينة في مارس. في النص المقترح استنكار الوضع الحالي، وإدانتهم لتخلي إسبانيا في دعمها المباشر لما يسمى بالشعب الصحراوي.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock