العالم

المغرب يصف رحيل غالي بـ “الاستهزاء” وتبقى إمكانية طرد السفير واردة وقطع العلاقات مع إسبانيا.

كتالونيا7/24.

اعتبر المغرب أن إسبانيا “سهلت” عودة غالي إلى الجزائر وستتخذ إجراءات جذرية عاجلة إذ قبل الساعة الثانية صباحًا بقليل غادر الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي إسبانيا من مطار بامبلونا على متن طائرة مدنية فرنسية مستأجرة من الجزائر ، بعد أن أمضى 44 يومًا في مستشفى سان بيدرو دي لوغرونيو، كما أكدت ذلك الإسبانيول.

حسب نفس الجريدة ترأس الملك محمد السادس حكومة أزمة في قصر فاس مع المستشار الشخصي فؤاد علي همة ورئيس المخابرات  ياسين المنصوري. بالإضافة إلى ضابط كبير في القوات المسلحة لتدارس للرد المناسب على هذا القرار.

ووفقًا لجريدة الإسبانيول فإن  الرد يتضمن طرد للسفير الإسباني، هذا قرار استثنائي في الدبلوماسية سيتبعه إجراءات جذرية أخرى قدتصل حد قطع العلاقات الدبلوماسية.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان يوم الاثنين “المغرب ليس لديه مشكلة مع المواطنين الإسبان والعاملين الاقتصاديين والفاعلين الثقافيين والسياح الذين يتم الترحيب بهم كأصدقاء وجيران في البلاد”.

المغرب يصنف جبهة البوليساريو على أنها “جماعة إرهابية” ، وأن إبراهيم غالي يعتبر “جلادًا” و “مجرمًا” . وبهذه الطريقة توصل البلد المجاور إلى استنتاج مفاده أن السلطة التنفيذية الإسبانية تعطي الأولوية للعلاقات الثنائية مع الجزائر والصحراويين “الانفصاليين” على حساب العلاقات التاريخية مع المغرب وشعبه.

نقلت وسائل الإعلام أنه تم إبلاغ الحكومة المغربية عبر القنوات الدبلوماسية بعودة غالي إلى الجزائر.

كان القاضي الذي استمع لإبراهيم غالي عبر تقنية الفيديو بخصوص التهم الموجهة له قد قرر أنه “لا مكان للأمر بالحبس الاحتياطي أو بأي نوع آخر من الإجراءات الاحترازية الشخصية ضد إبراهيم غالي”. قدم المحامي مانويل أولي ، الذي مثله في المحكمة الوطنية ، عنوانه ورقم هاتفه الشخصي من أجل تحديد مكانه.

بعد أن حصل على إذن بمغادرة البلاد تمكن من مغادرة إسبانيا في نفس اليوم الذي أدلى فيه بشهادته بشأن شكايتين بتهم مختلفة بإرتكاب جرائم إبادة جماعية وضد الإنسانية والتعذيب في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف، بدأ الإدلاء بشهادته في الساعة 10:00 وخلال ساعتين ونصف ، قرر القاضي عدم إصدار أو إتخاذ أي إجراءات إحترازية ضده، ليغادر البلاد في اليوم الموالي فجرا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock