أسطورة باندورا.

35

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كتالونيا7/24.

 

تقول الأسطورة اليونانية إن الرجال عاشوا خمسة قرون قبل وجود النساء، وهو ما عرف حينها بـ”العصر الذهبي” حيث حظي الرجال بالخلود الأبدي في أولمبوس، ثم انتقلوا إلى العصر الفضي ثم العصر البرونزي البطولي، إلى أن وصلوا إلى العصر الحديدي الذين نعيش فيه الآن.

وتحكي الأسطورة أن الإله زيوس خلق المرأة الأولى من الماء والتراب وأطلق عليها اسم “باندورا” الذي يعني “الموهوبة”، لتكون بذلك أول امرأة يونانية عذراء وجدت على الأرض، وتميزت بجمالها الساحر وقدرتها على الإقناع وعزفها الموسيقى.

وأعطى الإله زيوس باندورا صندوقا أو جرة مغلقة تحتوي كل شرور العالم وأوصاها بعدم فتحها مهما حصل حتى لا تتسبب بهلاك الأرض. لكن فضول المرأة كان أقوى من الوعد الذي قطعته وفتحت الصندوق، فخرجت كل الشرور وانتشر الفقر والوباء والحزن والجشع والموت في العالم.

ويعتبر صندوق باندورا قطعة أثرية في الأساطير الإغريقية ويأخذ شكل جرة كبيرة تدعى “بيثوس” في اللغة اليونانية.

يذكر أن 600 صحفي في 117 دولة حول العالم عملوا على وثائق باندروا التي اعتمدت على ملفات من 14 مصدرا وبيانات تم الحصول عليها من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين في واشنطن العاصمة.

وكشف التحقيق عن ثروات ومعاملات سرية لزعماء عالميين وسياسيين، واعتبر واحدا من أكبر تسريبات الوثائق المالية.

كما سلطت الوثائق الضوء على حوالي 35 من القادة، من بينهم ملك الأردن، عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير وزوجته، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فضلا عن 300 مسؤول حكومي في ملفات الشركات التي تتخذ من الملاذات الضريبية مقرا لها.

المصدر: صوت مونتي كارلو الدولية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد