جاليات

فوكس يشترط 15 سنة من الإقامة للحصول على الجنسية الإسبانية، وشهادة من البلد الأصلي بالتخلي عن الجنسية السابقة

كتالونيا7/24.

يسعى زعيم حزب فوكس Vox  العنصري  سانتياغو أباسكال استغلال النقاش الأوروبي الذي سيعقد هذا الأربعاء في الكونجرس للمضي قدمًا في تقديم مشروع قانون لتشديد نظام الحصول على  الجنسية القانوني ، بحيث يكون من الضروري منحها  بعد 15 سنة من الإقامة القانونية ، ومعرفة اللغة ، وعدم وجود سوابق جنائية ، والتخلي عن الجنسية السابقة.

حاليًا  يشترط القانون 10 سنوات من الإقامة القانونية ، والتي يتم تخفيضها إلى خمس سنوات في حالة اللاجئين وسنتين لمهاجري أمريكا اللاتينية أو الذين لديهم روابط بإسبانيا. لا يقترح Vox تعديل الشروط المخففة المطبقة على اللاجئين أو الأمريكيين الأيبيريين ، ولكنه يمدد منح الجنسية لمدة عامين لحالات استثنائية أخرى ، مثل الزواج أو الحضانة ، والتي هي حتى الآن سنة واحدة فقط من الإقامة.

فيما يتعلق بمعرفة اللغة ، يطالب النص الذي روج له Abascal امتلاك شهادة لغة رسمية تشهد بالتمكن من اللغة بالإضافة إلى اجتياز “اختبار مكتوب للمعرفة الدستورية والتاريخية والثقافية لإسبانيا”.

بالإضافة إلى ذلك ، يتضمن القانون المقترح مطلبًا “صريحًا” بعدم وجود سجل جنائي من أجل الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الاختيار والإقامة. وفيما يتعلق بالتخلي عن الجنسية السابقة ، يطالب Vox بتقديم وثيقة عامة صادرة عن البلد الأصلي للتصديق عليها. سيتم إعفاء المهاجرين من دول أمريكا اللاتينية وأندورا والفلبين وغينيا الاستوائية والبرتغال والسفارديم من إسبانيا فقط من هذا المطلب .

أخيرًا ، يتضمن اقتراح Vox إدانات بجرائم الخيانة أو ضد الدستور أو النظام العام أو السلام أو استقلال الدولة أو الدفاع الوطني أو المجتمع الدولي كسبب لفقدان الجنسية المكتسبة وعدم القدرة على استعادتها.

توضح مصادر من حزب أباسكال لوسائل الإعلام الإسبانية  أن مبادرتهم تسعى إلى وضع حد “للممارسات الاحتيالية لاكتساب الجنسية الإسبانية ، وكذلك تقييد إسنادها من خلال إجراءات لا تثبت ، بأي شكل من الأشكال ، درجة كافية من التكامل في الأمة. الإسبانية “. باختصار ، إن كل من يكتسب الجنسية الإسبانية لديه “رباط ولاء” و “التزام تاريخي” مع الدولة.

تؤكد المجموعة التي يرأسها سانتياغو أباسكال أن عدد المقيمين الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية قد نما بنسبة “تقارب 53٪” خلال السنوات الأربع الماضية ، وهو ما يسمح ، في رأيهم ، بالتأكيد على أن إسبانيا “أمة منفتحة” بشأن سياسة الهجرة.

يجب على مجلس الكونجرس الآن دراسة هذه المبادرة وتأهيلها بحيث يمكن لـ Vox رفعها إلى الجلسة العامة للكونغرس للنظر فيها. سيكون هذا هو الوقت الذي سيتعين على الفرق البرلمانية أن تقرر ما إذا كانت ستسمح بمعالجتها أو تختار استخدام حق النقض عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى