خارج الحدود

الحكم على زعيمة ميانمار “أونغ سان سو تشي” بالسجن أربع سنوات.

 

 

الإدريسي مولاي محمد.

أصدرت محكمة في ميانمار، اليوم الاثنين، حكما بالسجن 4 سنوات على الزعيمة السابقة أونغ سان سو تشي المتهمة في جرائم الإبادة في حق مسلمي الروهينغا.

وأمرت المحكمة في ميانمار بالإجماع بمنع جميع الأعمال المنصوص عليها في المادة 2 من إتفاقية الإبادة الجماعية، وضمان عدم إرتكاب أونغ سان سوف تشي وجيشها للإبادة الجماعية في حق الروهينغا .

وأدينت “أونغ سان سو تشي” بمعارضة الجيش وخرق القواعد الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، وفق ما أفاد به ناطق باسم المجموعة العسكرية التي أطاحت بها في إنقلاب عسكري من هذا العام يوم 1 فبراير 2021 .

وأسقطت المحكمة في ميانمار تهمة الإبادة الجماعية في حق مسلمي الروهينغا التى إرتكبتها ” أونغ سان سو تشي”، وحكم عليها بالسجن لعامين بموجب البند 505، وعامين آخرين بموجب قانون الكوارث الطبيعية.

وقالت “هيومن رايتس ووتش” إن الأمر الذي أصدرته “محكمة العدل الدولية” في 23 يناير2019 والذي يقضي بأن تمنع ميانمار جميع أعمال الإبادة الجماعية ضد مسلمي الروهينغا، بالغ الأهمية لحماية من تبقى من الروهينغا في ولاية راخين. تبنّت المحكمة بالإجماع “تدابير مؤقتة” تتطلب من ميانمار منع الإبادة الجماعية واتخاذ خطوات للحفاظ على الأدلة.

وأضاف “فيل روبرتسون”، نائب مدير قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش: “عدم مُحاسبة ميانمار لجيشها بسبب الفظائع ضد الروهينغا يُحرّك أخيرا عجلة العدالة الدولية، تدرس محكمتان دوليتان الآن ما إذا كانت ميانمار قد ارتكبت إبادة جماعية، ومن يجب محاكمته عن الجرائم ضد الإنسانية المُرتكَبة ضد الروهينغا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock