العالم

الاتحاد الأوروبي يتضامن مع إسبانيا ويهدد الجزائر بإجراءات انتقامية.

كتالونيا7/24.

تضامن الاتحاد الأوروبي مع إسبانيا ويهدد الجزائر بإجراءات انتقامية إذا لم ترفع الحظر التجاري المفروض على البلد الأوروبي. جددت بروكسل الجمعة “قلقها البالغ” إزاء قرار الحكومة الجزائرية تعليق معاهدة الصداقة والتعاون الجيد مع إسبانيا وتجميد المعاملات المالية بين البلدين.

المقاطعة التجارية  – التي يتم تجنيب الغاز منها حاليًا – والتي “تبدو من حيث المبدأ أنها تنتهك اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر ، لا سيما في مجال التجارة والاستثمار” ، وفقًا لرئيس الدبلوماسية الأوروبية ، جوزيب بوريل ونائب الرئيس الاقتصادي للمفوضية فالديس دومبروفسكيس في بيان مشترك.

ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى معاملة تمييزية تجاه دولة عضو ويؤثر سلبًا على ممارسة حقوق الاتحاد المنصوص عليها في هذه الاتفاقية “.

السياسة التجارية هي اختصاص حصري للاتحاد الأوروبي ، والاتحاد الأوروبي على استعداد لمواجهة أي نوع من التدابير القسرية المطبقة ضد دولة عضو “، أكد بوريل ودومبروفسكيس. ومع ذلك ، لم يوضح الزعيمان كيف سيكون الرد الأوروبي إذا لم تتراجع الجزائر عن موقفها.

يصر الاتحاد الأوروبي على أنه “يواصل تفضيل الحوار في المقام الأول لحل النزاعات”.

 تم الإعلان عن البيان بعد الاجتماع الطارئ الذي عقده دومبروفسكيس مع وزير الخارجية ، خوسيه مانويل ألباريس، الذي ألغى  حضوره في قمة الأمريكتين المنعقدة في لوس أنجلوس وسافر إلى بروكسيل بدلاً من ذلك للحصول على دعم الاتحاد الأوروبي في النزاع مع الجزائر.

 وجاء في البيان أن “العلاقات الثنائية للدول الثالثة مع الدول الأعضاء هي جزء من علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي. تظل الوحدة والتضامن داخل الاتحاد الأوروبي عاملين أساسيين للدفاع عن مصالحنا وقيمنا في علاقاتنا مع جميع الدول”.

 ويشير قادة المجتمع إلى أن “الجزائر شريك مهم للاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط ​​وفاعل رئيسي للاستقرار الإقليمي”. وقال بوريل ودومبروفسكيس “إننا على ثقة من أنه نيابة عن شراكتنا القوية والطويلة الأمد ، سيتم إيجاد حل سريع لاستعادة العلاقات التجارية والاستثمارية بشكل كامل”.

 تعلن بروكسل عن استعدادها لدعم كل جهود الحوار وتؤكد أنها اتصلت بالفعل بالسلطات الجزائرية “لتوضيح الموقف بسرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock