جالياتمجتمع

صعوبة اللولوج لأخذ المواعيد بصفحة القنصليات يخلق جدلا بالمواقع الإجتماعية.

أحمد العمري/ برشلونة.

إنطلق العمل بالمواعيد المسبقة بالقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة منذ 03 أكتوبر 2022، على غرار باقي القنصليات الاخرى بإسبانيا، ومثيلاتها بكل من فرنسا، ألمانيا، هولندا، إيطاليا، هولندا، إنجلترا.

إذ يتعين على المقبل لاي إجراء بالقنصلية العامة الولوج للصفحة  http://rdv.consulat.ma ، إذ عليه القيام بالتسجيل أولا، بعدها إختيار الإجراء المراد، في إنتظار قبول الطلب الذي قد يكون بين يوم إلى حد أربعة أيام لحد الساعة.

عملية التسجيل في الموقع خلفت جدلا واسعا بالمواقع الإجتماعية لطول المدة التي يتطلبها التسجيل وكذا للمعلومات المطلوبة، إذ يجب الاستجابة وتسجيل المعلومات التي بجانبها نجمة حمراء فقط وتجاهل الأخرى، وهي الاسم العائلي والشخصي، واسم الاب والإسم العائلي الأم والحالة العائلية وتاريخ ومكان الازدياد ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، والعنوان، والرمز البريدي.

كما تجدر الإشارة تجاهل كل المعلومات الاخرى والتي لا يوجد بجانبها نجمة حمراء، وكذا تجاهل طلب كتابة الاسماء أو بعض المعلومات بالعربية فهي ليست ملزمة.

بعد التسجيل يتعين إختيار الإجراء المرغوب مع دمج الوثائق المطلوبة، وممكن أن تكون على شكل صور أيضا، كل هذا ليس في متناول الجميع، وذلك ما تابعناه من ردود الافعال بالمواقع الإجتماعية من طرف نخبة من الفاعلين بعضهم وجد صعوبة في ذلك، واعتبر الأمر جد معقد ويتطلب الأمر التدخل لإيصال الرسالة للمعنيين بالأمر بوزارة الخارجية ما دامت قنوات الحوار بين الفاعلين والقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة غير فعالة بشكل جيد.

إذ كتب الرئيس السابق لجمعية إبن رشد عبد الحق مارصو تدوينة في صفحته قال:”  فيما يخص موضوع اخذ الموعد عن طريق الانترنت في القنصليات المغربية في أوروبا، اراها طريقة جد معقدة. حيث اولا خصاك تفتح حساب فيه جميع المعطيات الشخصية، تقريبا اكثر من خمسة دقائق وبعدها تنتظر يوصلك واحد الكود كي تفعل الحساب، ولما تريد اخذ الموعد يجب عليك إدخال جميع المعطيات التي تظهر في هذه الصور اسفله (الصورة توجد بصفته)، والعملية تقدر تستغرق بين 10 إلى 20 دقيقة والذي لا يقرأ الفرنسية لا يمكنه فعل ذلك ونفس الشيء بالنسبة لابناء الجالية الذين لا يفهمون اللغة العربية.

الناس كيعملوا طرقا سهلة فقط تدخل للصفحة وتضغط على التاريخ والساعة التي تناسبك وإدخال اسمك ورقم هاتفك ورقم بطاقتك او جواز سفرك وها انت عندك الموعد ديالك، احنا عملوا لنا المقدم والشيخ اللي خصوم يعطيواك شي شواهد لكن إلكترونيا وصافي. إضافة إلى هذا خصاك تعمل سكانير للوثائق وترسلها مع طلب الموعد، طلب ديال الجنسية الاسبانية أسهل من هذا الصراحة.

اذن ما الهدف من كل هذه التعقيدات؟ هذا لا علاقة له بتحديث الإدارة او تبسيط المساطير. خصاك تمشي تعمل تكوين فحال غادي تدوز الامتحان كي تطلب موعد القنصلية. لهذا أطالب وزارة الخارجية مراجعة هذا واطالب القنصليات بتخصيص رقم محلي خاص بالمواعيد قصد قطع الطريق على كل من يريد الاتجار في المواعيد مستقبلا”.

تدوينة خلفت ردود أفعال وتعليقات كلها تجمع على أن الصفحة ليست في متناول الجميع، والذي كان يجب أن يقتصر الأمر كباقي الادارات الأخرى التي تطلب فقط الاسم العائلي والشخصي ورقم البطاقة الهاتف والبريد الإلكتروني ، إذ كتب أحدهم:

“كيبانلي انهم عوض ما يقوموا برقمنة الملفات لخلق قاعدة بيانات !يريدون من المواطنين ان يقوموا بذلك بدلا عن الموظفين!يتعلق الأمر بعملية اعادة التسجيل في السجل القنصلي ! اكثر من كونها عملية أخذ موعد.الشعار هو المواطن في خدمة الادارة.”

توالت التعليقات على التدوينة:

“غير معقووووووول بتاتا ضلم فحق الجالية”.

“فعلا القضية معقدة جدا بالأخص انه يجب إرسال جميع الوثائق ب scanner، بالإضافة إلى الباقي، فيما يجبر المواطن المغربي ان يذهب إلى السيبر، ويؤدي ثمن الخدمة، زد عناء السفر والمصاريف اذا كانت القنصلية في مدينة بعيدة عن مقر السكن”.

“معقدة جدا تقدر تسافر للمغرب و ترجع و نتينا باقي مكملتيسي بالتعمير الداطوس هههههههه”.

“يجب ان تتدخل كلنا بدون استثناء وا يجب علينا ان نقفهم عند حدهم بدون نفاق .وليتحمل الجميع مسؤليته”.

“صحيح ، يجب إعادة النظر في هذا الامر على وجه السرعة من طرف الجهات المختصة”.

“يجب ان تتدخل الجمعيات المدنية كلها و رفع رسالة للقنصل و بعدها لسفير و بعدها للوزارة المكلفة هدا هراء ان تكون اجراءات الموعد بهده الطريقة الصعبة و المكلفة لاصحاب الجالية اد الكثير سيتجهون للمكاتب و دفع المال للقيام بهده الاجراءات لا بد التدخل . وغلق الباب للمسترزقين”  .

“والله أخاي عبد الحق مافهمنا والو انا مات لي الباسبور الله يرحمو بغيت نبدلو دخلت للموقع ديالهوم تقول نتا غادي يعطيوك الجنسية ديال الميريكان شهادة السكنى سمية الوالد سمية الوالدة تسنى الكود إلا تعطلتي عليه سير عاود من الجديد وابزاف هادشي وعاد زايدينها بالفرونسي بشاخ اوليدي حنا غاديين فالخسران أحمادي.الجنازة كبيرة والميت فار ههههه”.

هناك إجماع عل. أن الصفحة لن تكون من السهل الولوج لها لدى الغالبية العظمى من مغاربة جهة برشلونة، في إنتظار تفاعل باقي الجهات الأخرى، لكن يبقى إبداء الراي بشكل مسؤول بعد مرور بعض الوقت خاصة وأن المصالح القنصلية لا زالت تتساهل في بعض الأحيان مع المواطنين الولوج للقنصلية حتى ولو لم يكن لديهم موعد مسبق.

تجدر الإشارة أن طلب الموعد يبقى عالقا ما لم يتم قبوله من المصلحة المعنية، وحسب إطلاعنا ومتابعتنا للعملية، تبقى مصلحة العدول لحد الساعة هي التي تتجاوب مع الطلبات بشكل يومي وسريع، تليها مصلحة الجوزات، وان ظهر عليها بعض التاخر في الأسبوع الأخير في الاستجابة للطلبات، وتبقى مصلحة المصادقة على الوثائق المصلحة التي تحتاج للمراجعة لتصحيح مسار إشتغالها.

الموقع يحتاج لمراجعة خاصة بعد تسجيل إختفاء خانةطلب تجديد جواز السفر لاقل من 18 سنة من الصفحة، وكذا إدراج بعض الإجراءات الإدارية التي هي من إختصاص العدول، ضمن خانة الحالة المدنية كتسجيل الزواج المدني بالقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة، هذه بعض الملاحظات الأولية، وسنعود لأخرى في المستقبل.

ملاحظات تحتاج التفاعل معها من طرف الجهات المسؤولية لأجل تفعيل مضامين خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخاصة الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، والذي يرسم المعالم والمرتكزات التي يجب اعتمادها من أجل سياسة عمومية ناجحة لتدبير شؤون مغاربة العالم، وتوطيد تمسكهم بهويتهم، وترسيخ دورهم في المساهمة في تنمية المملكة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock