مجتمع

الحكومة الإسبانية توافق على تمديد إجازة الأبوة لتشجيع المسؤولية المشتركة.

كتالونيا247.

وافق مجلس الوزراء الإسباني يوم أمس الجمعة على مرسوم قانون يمدد تدريجيا إجازة الأبوة إلى 16 أسبوعا ليعادل إجازة الأمومة ، بهدف تعزيز المسؤولية المشتركة.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عُقد بعد مجلس الوزراء ، أوضحت كارمن كالبو ، نائبة رئيس الحكومة ، أن “الأمومة لا يمكن أن تكون سلاحًا ضد عمل المرأة وتنمية المواطنة ، بل هي خيار حر للمرأة”. لذلك “علينا أن نكون مسؤولين بشكل مشترك”.

وبهذه الطريقة ، ستصبح إجازة الأبوة ثمانية أسابيع من تاريخ بدء النفاذ (اليوم التالي لنشرها في الجريدة الرسمية)، وستزداد إلى 12 أسبوعًا بدءًا من 1 يناير 2020 وحتى 16 أسبوعًا في اليوم الأول من عام 2021 ، مقتربا بثلاث سنوات من معدل دول الاتحاد الأوروبي.

وقد أصرت نائبة الرئيس على أن الأمومة تمثل “استمرارًا من حيث رأس المال البشري لبلد مثل بلدنا” ، بحيث لا تستطيع النساء “الاستمرار في أن يكن مذنبات بشكل حصري مع جميع العناصر الظرفية التي يسببها الوصول إلى المسؤولية على القاصرين “.

وردا على سؤال حول عدم موافقة صاحب العمل على تسوية التصاريح ، قالت كالبو، إن القاعدة قد نوقشت في إطار الحوار الاجتماعي مع أرباب العمل والنقابات ، وأن “الشيء المهم” الآن هو أن قانون المرسوم مصادق عليه من قبل المجموعات البرلمانية.

]]>

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى